Venus

المعالم السياحية بمحافظة الفيوم  
قرية تونس
إلى عهد قريب كانت تونس قرية مجهولة تطل على الساحل الجنوبي الغربي لبحيرة يسكنها الصيادون. ورغم أنها تبدو – للوهلة الأولى كغيرها من آلاف القرى المصرية ، إلا أن لها سحرها الخاص فهي مكان صغير يحتل ربوة خضراء في تقابل الواجهة المائية لبحيرة قارون وتزينها في الخلفية الصحراء المتراميه. فهي مكان ينعم بالطبيعة الخلابة و السلام. في أواخر ستينيات القرن الماضي ، زارت الخزافة السويسرية إيفيلين بوريه الفيوم برفقة أصدقائها من المصريين و ما أن رات تونس حتى أحبتها من النظرة الأولى و قررت بناء منزلها الخاص هناك مستلهمة أحد التصاميم المعمارية للمهندس حسن فتحي. شيخ المعماريين المصريين المعاصرين. عندما بدأت إيفيلين أعمال الخزف في ورشتها الخاصة ببيتها ، أخذ بعض أطفال و شباب القرية التجمع حولها بدافع الفضول و المشاهدة في بادئ الأمر . إلا أن الخزافة لاحظت وجود مواهب فطرية لدى بعض الأطفال ممن اعتادوا اللعب بالطين و صناعة لعب على هيئة حيوانات وطيور مستمدة من البيئة، فبدأت في تشجيعهم للتعبير عن مواهبه. ولقد شجعها ذلك فيما بعد على تأسيس مدرسة بالقرية لتعليم فنون الخزف ولقد بنت هذه المدرسة تقريبا بنفس الطراز المعماري المستوحى من أعمال حسن فتحي. يمثل تلاميذ إيفيلين – أو السيدة السويسرية كما يحب أن يسميها البعض – جيلا جديدا من الخزافين ، لكل منهم ورشته الخاصة و أعماله الفنية المستقلة و معارضه االخاصة على المستويين المصري و الدولي. مما جعل القرية محط أنظار المثقفين و الفنانين المصريين و الأجانب متاثرا بسحر القرية وجمالها ، بنى الفنان التشكيلي ورسام الكاريكاتير محمد عبلة منزله الخاص متضمنا الاستوديو الذي يعمل به في تونس كمت أنشأ – بالتعون مع أصدقائه الفنانين- مركزا للفنون و متحفا للكاريكاتير يهدف إلى عرض وتوثيق هذا الفن منذ ظهوره مع بدايات القرن العشرين . شيئا فشيئا أصبحت تونس محط أنظار المثقفين و الفنانين المصريين والأجانب وتحولت إلى مركز معروف لفن الخزف الحديث و متحف مفتوح لنمط البناء البيئة ومقصدا سياحيا هاما. فعلاوة على مدرسة تعليم الخزف ، تضم تونس ورش الخزافين و عددا من النزل البيبئية و المقاهي و مركز الفنون و متحف الكاريكاتير ومدرسة لتعليم ركوب الخيل ، وبها أيضا مرشدون محليون لمراقبة الطيور و بعض أنشطة السفاري. يقام بالقرية سنويا مهرجان تونس للخزف برعاية وزارة السياحة و هيئة تنشيط السياحة بالفيوم حيث يدعى إليه السفراء و الفنانون والمثقفون الإعلاميون من المصريين و الأجانب . ربما لم تدرك إيفيلين – عندما قررت بناء بيتها في تونس منذ حوالي نصف قرن – أنها بذلك ستغير من مستقبل القرية من من مكان مجهول ما هي عليه اليوم.
السواقى
تنفرد الفيوم عن باقي محافظات مصر بوجود سواقي الهدير، وهى آلة ري قديمة تدور بقوة دفع المياه من الهدارات تم ابتكارها في العصر البطلمي (حوالي 300 ق.م.). وتعمل السواقي طوال العام وتصنع من خشب الشجر المحلى. وتستمد الفيوم شهرتها من سواقي الهدير التي ليس لها مثيل في كل بلدان العالم، فهي ليست مزارا سياحيا فحسب بل نموذجا للإبداع و الابتكار.. هناك بمدينة الفيوم مجموعة من أربع سواقي و أخرى من سبع وهما الأشهر بين مائتي ساقية موزعة بمختلف أنحاء لمحافظة. وتدور السواقي ذاتيا بقوة دفع المياه وتستخدم في نقل المياه من منسوب أدنى إلى منسوب أعلى دون وجود أي آلات أو ماكينات معقده وتتميز بصوتها الشجي
المسلة
أقيمت مسلة ضخمة من الحجر الجرانيت الوردى تكريمًا لسنوسرت الأول في أبجيج خلال الأسرة الثانية عشر ويبلغ ارتفاعها حوالى 13 متر تقريباً. وتم اكتشافها على الأرض في جزأين خلال القرن الثامن عشر، ثم بنيت وأقيمت من جديد في مدينة الفيوم
السيليين
تقع على بعد 9 كم من مدينة الفيوم و تشتهر بحدائقها و مدرجاتها و طواحين الغلال . تضم كافتيريات و مركز حرفى و قاعة بانورامية.
هرم هوارة
بني هرم هوارة باستخدام طوب مجفف تحت الشمس مصنوع من طين النيل بالإضافة إلى القش. وعند بنائه، كان مكسوًا من الخارج بالحجر الجيري وكان قياس قاعدته يبلغ 106 أمتار. وكانت في نواة الهرم ربوة من الحجارة الطبيعية يبلغ ارتفاعها 12 مترًا. أما المدخل، فكان على الجانب الجنوبي ويؤدي إلى شبكة معقدة من الفتحات التي تصل إلى حجرة الدفن، غير أن هذا المدخل مغلق الآن. وتقع شمال هرم هوارة مقبرة كبيرة دفن فيها أغنى مواطني مدينة "شيدت كروكوديلوبوليس" خلال الدولة الوسطى. قصر اللابرنت: إلحاقاً بالجانب الجنوبي للهرم كان المعبد الجنازي الكبير لأمنمحات، الذي لم يبق منه سوى منطقة كبيرة تغطيها شظايا من الحجارة والجرانيت الرقيق وأعمدة من الحجر الجيري. ومن المرجح أن يكون هذا المبنى "اللابرنت" الشهير الذي تحدث عنه المسافرون بإعجاب غير محدود. هرم الأميرة نفروبتاح: اكتشفت عام 1956 بقايا هرم صغير يحتوي على جسم الأميرة نفروبتاح، بنت أمنمحات، على بعد كيلومترين جنوب هرم هوارة، في حين كان يسود الاعتقاد بأن تكون قد دُفنت في تابوت صغير عثر عليه في حجرة دفن أبيها. وتقع شرق سياج المعبد بقايا مبان قديمة من الطوب تنتمي إلى قرية رومانية.

aa